الأسئلة المتكررة

معرف المستخدم هو رقم الهوية الوطنية (السجل المدني) للسعوديين و(رقم الإقامة) لغير السعوديين

التقديم للجامعة سيبدأ بإذن الله حسب الخطة الزمنية المعلنة وسيكون التقديم الكترونياً عبر موقع الجامعة، والطلاب الذين لا يستطيعون التقديم كون مدارسهم غير مرتبطة بنظام وزارة التعليم ( نور) مثل المدارس الأهلية والعالمية سيطلب منهم النظام عند التقديم إرفاق صورة واضحة من الشهادة الثانوية للمستويين 11 و 12 بصيغة PDF وسيتم إدخال المعدل التراكمي للثانوية العامة في نظام القبول بالجامعة و ستصلهم رسالة على البريد الالكتروني بتنفيذ طلبهم ويمكنهم بعدها البدء بتقديم طلب الالتحاق علماً أن جميع اجراءات القبول تتم بشكل الكتروني ولا داعي اطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.

لا يوجد أي اختلاف، وسيكون تقديم طلب الالتحاق كما هو بالعام الماضي وذلك بالدخول على موقع جامعة حفر الباطن ثم الضغط على رابط بوابة القبول الالكترونية والتي تحتوى على العديد من المعلومات التي تخص القبول والتي يجب على الطالب أن يقرأها بعناية ، والاطلاع على الخطة الزمنية لأعمال القبول لمعرفة موعد بدء التقديم ونهايته وأوقات إصدار الدفعات ومن ضمن الأيقونات الموجودة في بوابة القبول تقديم طلب جديد والتي سيتم تفعيلها باليوم المحدد لبدء التقديم، وبالضغط عليها يمكن البدء في تقديم الطلب. علماً بأن إنهاء إجراءات القبول للمرشحين للقبول الكترونية كاملة ولايتطلب حضور الطالب إلى الجامعة أو تسليم أي شهادات أو وثائق .

من شروط القبول في برامج وكليات الجامعة كمنتظم أن لا يكون قد مضى على تخرجك من الثانوية العامة مدة تزيد عن خمس سنوات أي من عام1436/1435هـ فما فوق اما خريجي السنوات 1435/1434هـ وأقل فلا يستطيعون التقديم على برامج الجامعة.

يمكن لخريجي هذا العام 1440/1439هـ وخريجي العام الماضي 1439/1438هـ فقط التقدم على المسار الصحي حيث يدرس الطالب لمدة سنة ويتم تحديد كلية الطالب بعد انتهاء هذه السنة حسب المعايير والشروط والمقاعد المحددة لكل كلية، أما خريجو 1438/1437هـ وأقل فلا يمكنهم التقدم على المسار الصحي ولن تظهر لهم من ضمن الرغبات ويمكنهم التقدم لباقي المسارات والبرامج حسب الشروط المعلنة في بوابة القبول.

عند ترشيح المتقدم للقبول في أي دفعة لابد من استكمال جميع إجراءات ترشيحه إلكترونيا والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة علما أنه لن يكون هناك حاجة إلى إرسال أي أوراق أو مستندات عن طريق البريد الممتاز وستكون جميع إجراءات إنهاء القبول إلكترونية ويجب على الطالب المرشح الالتزام بإنهاءالإجراءات في الوقت المحدد للدفعة حسب ماهو مذكور في الخطة الزمنية.

لا يجب عليك ذلك فقد ضمنت مقعدك في البرنامج الذي أنهيت إجراءات قبولك به و يجب عليك متابعة طلبك بالدفعات اللاحقة لتتأكد ما إذا كان قد تم ترقية قبولك إلى رغبة أعلى في حال عدم قبولك على الرغبة الأولى بالدفعة التي تم ترشيحك بها.

يجب الاعتماد على بوابة القبول الإلكترونية بموقع الجامعة  وحساب عمادة القبوب والتسجيل بتويتر للحصول على أي معلومات أو أخبار تخص القبول كما يمكن الاطلاع على الجدول الزمني لأعمال القبول على رابط الخطة الزمنية و ننصح بعدم الأخذ من مصادر أخرى ولا تتحمل الجامعة أي مسؤولية في حال وجود أخطاء في تلك المصادر مع تمنياتنا لك بالتوفيق والنجاح.

ليس هناك أولوية في القبول بناء على تاريخ التقديم، وبالتالي لا يؤثر التقديم في أول يوم عن آخر يوم، طالما أنه خلال الفترة المحددة على رابط الخطة الزمنية .

عند ترشيح المتقدم في أي دفعة من الدفعات عليه الدخول على النظام والقيام بالخطوات التالية :

  1. الموافقة على التعهد الخاص بعدم وجود قبول للمتقدم في أي جامعة أخرى أو أي من برامج التعليم الجامعي و ما يكافئه في المملكة ( كالهيئة الملكية للجبيل وينبع أو شركة أرامكو).
  2. الموافقة على التعهد الخاص بأن للجامعة الحق في إلغاء طلب القبول إذا تبين أن لدى المتقدم قبول في جامعة أخرى.
  3. تعبئة البيانات الشخصية واستكمال الإجراءات الإلكترونية الأخرى.
  4. إكمال نموذج التعهد الإلكتروني
  5. طباعة إشعار القبول من النظام بالضغط على الرابط المحدد والذي يشمل كشف اللياقة المهنية بالنسبة للمسارات الصحية.

إن طباعتك لإشعار القبول يعد إثبات بحجز مقعدك في الجامعة وسيتم تحديث حالة قبولك في قاعدة البيانات في وزارة التعليم .

تنبيه: إذا كان ترشيحك على المسارات الصحية فيجب الاحتفاظ بنموذج اللياقة المهنية لحين موعد الكشف الطبي الذي سوف يصلك برسالة نصية SMS عبر الجوال المسجل في طلب الإلتحاق.
تنبيه: إن عدم إكمال اجراءات القبول الالكترونية خلال الفترة المحددة لكل دفعة وفقاً للخطة الزمنية المعلنة يؤدي إلى إغلاق ملف المتقدم وإلغاء طلب تقديمه للجامعة مما يعني عدم دخوله في المنافسة لأي دفعة قادمة.

الأولوية في القبول حسب النسبة الموزونة، و يخضع ترشيح المتقدم للقبول على المفاضلة بين المتقدمين حسب نسبهم الموزونة، ولمعرفة التعليمات الخاصة بتحقيق الرغبات يمكن الاطلاع على رابط التعليمات الخاصة بتحقيق الرغبات

طريقة حساب النسبة الموزونة موجودة على هذا الرابط حساب النسبة الموزونة

إن ترشيح المتقدم للقبول يخضع للمنافسة المبنية على المفاضلة بين المتقدمين حسب نسبهم الموزونة وفق المعادلة التالية:

المسار العلمي ( طلاب، طالبات): ( 30% من المعدل التراكمي للثانوية + 30% من امتحان القدرات + 40% من الامتحان التحصيلي )

المسار الأدبي ( طالبات): ( 30% من المعدل التراكمي للثانوية + 30% من امتحان القدرات + 40% من الامتحان التحصيلي )

المسار الأدبي ( طلاب): ( 50% من المعدل التراكمي للثانوية + 50% من امتحان القدرات )

 يمكنك معرفة المزيد عن تحقيق الرغبات عن طريق تعليمات خاصة بتحقيق الرغبات

عليك القيام بتقديم طلب جديد بالدخول على تقديم طلب جديد، حيث إن جميع طلبات الأعوام السابقة تعد لاغية وغير موجودة في النظام

يمكن للمتقدم تحديد رغباته وبحد أقصى (5رغبات ) بعد دراسة متأنية ويرتبها حسب الأولوية لديه بحيث تكون الرغبة الأولى هي الأعلى في الأولوية ثم يتدرج في الرغبات التالية، و يمكن للطالب الاقتصار على عدد أقل من الرغبات حسب اختياره حتى ولو كانت رغبة واحدة فقط، ويتحمل الطالب مسئولية تحديد هذه الرغبات

تذكر أنه لا يمكن المطالبة بتعديل الرغبات غير التي حددتها ولا يمكنك تغيير الأولوية بعد انتهاء فترة التقديم

يمكن إعادة ضبط كلمة المرور الخاصة بك بالضغط على إستعادة كلمة المرور من خلال ايقونة استعراض طلب سابق ببوابة القبول الالكترونية.

نعم يمكن إعادة ترتيب الرغبات خلال فترة التقديم فقط وذلك بالدخول على النظام باستخدام معرف المستخدم وكلمة المرور وبعد انتهاء هذه الفترة يلتزم الطالب بهذه الرغبات ولا يمكن تعديلها وتكون هذه الرغبات بهذا الترتيب كالعقد بين الطالب والجامعة ، بحيث يحصل الطالب على أعلى رغبة يمكن أن تحققها له نسبته الموزونة.

 كلمة المرور هي الكلمة التي أدخلها الطالب عند تقديمه طلب الللتحاق.

يمكن الحصول على الدرجة من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس على رابط نتائج اختبار القدرات والتحصيلي علماً بأن المركز يزود الجامعات بالدرجة الأعلى في حال تكرر اختبار الطالب في القدرات أو التحصيلي.

ماذا يجب على أن أعملإذا كانت درجة القدرات أو التحصيلي أو المعدل التراكمي للثانوية الموجودة عند تقديم طلب الالتحاق ليست هي الأعلى أو غير صحيحة؟

المتقدم غير السعودي من أم سعودية يتم معاملته كمعاملة الطالب السعودي، ويتم تقديم طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الالكترونية باستخدام رقم الاقامة، سيطلب منه النظام عند التقديم إرفاق صورة واضحة من شهادة الميلاد بصيغة PDF و ستصله رسالة على البريد الالكتروني بعد التحقق من الإثبات المرفق ويمكنه بعدها البدء بتقديم طلب التحاق علماً أن جميع اجراءات القبول تتم بشكل إلكتروني ولا داعي اطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.

يجب على الطالب غير السعودي الذي يرغب بالدراسة في الجامعة ألا يكون مرشح للقبول في أي جامعة أخرى وإلا سيرفض طلبه من نظام المنح لغير السعوديين الذي خصصته الوزارة لإدخال معلومات المرشحين للقبول.

*يتم تقديم طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الإلكترونية باستخدام رقم الاقامة، سيطلب منه النظام عند التقديم ارفاق صورة واضحة من الاقامة (سارية المفعول) بصيغة PDF وستصله رسالة على البريد الالكتروني بعد التحقق من الاثبات المرفق ويمكنه بعدها البدء بتقديم طلب الالتحاق علماً أن جميع اجراءات القبول تتم بشكل الكتروني ولا داعي إطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.

*عند ترشيح المتقدم للقبول على إحدى رغباته: لابد من استكمال جميع إجراءات ترشيحه إلكترونيا والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة. علما أنه لا حاجة إلى إرسال أي أوراق أو مستندات عن طريق البريد الممتاز وستكون إجراءات إنهاء القبول إلكترونية.

*سيتم تحويل حالة الطلب إلى انتظار وهذا يعنى أن قبوله في الجامعة مرهون بموافقة الجهات الرسمية بما في ذلك وزارة التعليم.

*سيتم التواصل لاحقاً عن طريق البريد الالكتروني والجوال في حالة وصول الموافقة من وزارة التعليم بالقبول النهائي.

*يتم ترشيح الطلاب في البرامج المختلفة مفاضلة بالنسبة الموزونة وبحسب المقاعد المحددة لكل جنسية في البرامج المتاحة، ويستثنى من ذلك الكليات الصحية حيث إن القبول محصور للطلاب السعوديين فقط أو من أمهات سعوديات.

*إن ترشيح الطالب لبرنامج محدد يعد نهائيا ولا يمكن تغييره أثناء فترة القبول أو بعد بدء الدراسة.

*يجب على المتقدم من القبائل النازحة (أصحاب بطاقات خمس سنوات) الذي يرغب بالدراسة في الجامعة ألا يكون مرشح للقبول في أي جامعة أخرى وإلا سيرفض طلبه من نظام المنح لغير السعوديين الذي خصصته الوزارة لإدخال معلومات المرشحين للقبول.

*يتم تقديم طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الالكترونية باستخدام رقم السجل الخاص بالطالب الصادر من وزارة الداخلية، سيطلب منه النظام عند التقديم ارفاق صورة واضحة من الاثبات المستخرج من وزارة الداخلية بصيغة PDF وستصله رسالة على البريد الإلكتروني بعد التحقق من الإثبات المرفق ويمكنه بعدها البدء بتقديم طلب الالتحاق علماً أن جميع اجراءات القبول تتم بشكل إلكتروني ولا داعي إطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.

*عند ترشيح المتقدم للقبول على إحدى رغباته: لابد من استكمال جميع إجراءات ترشيحه إلكترونيا والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة. علما أنه لا حاجة إلى إرسال أي أوراق أو مستندات عن طريق البريد الممتاز وستكون إجراءات إنهاء القبول إلكترونية.

*سيتم تحويل حالة الطلب إلى انتظار وهذا يعنى أن قبوله في الجامعة مرهون بموافقة الجهات الرسمية بما في ذلك وزارة التعليم.

*سيتم التواصل لاحقاً عن طريق البريد الالكتروني والجوال في حالة وصول الموافقة من وزارة التعليم بالقبول النهائي.

*إن ترشيح الطالب لبرنامج محدد يعد نهائيا ولا يمكن تغييره أثناء فترة القبول أو بعد بدء الدراسة.

سيتم الإعلان عن نتائج الدفعات حسب الجدول على رابط الخطة الزمنية، فعلى المتقدم الدخول على حسابه في المواعيد المعلنة والمحددة في الجدول الزمني . إن عدم دخول المتقدم الى حسابة خلال فترة إعلان النتائج سيؤدى إلى إغلاق ملف المتقدم ولا يحق له المنافسة في الدفعات التالية.

يتم تحديث نظام مقبول الخاص بوزارة التعليم بصفة دورية خلال 24 ساعة وسيتم إسقاط اسمك من قائمة المقبولين في الجامعة وحينها يمكنك إنهاء اجراءات قبولك في جامعة أخرى. علمًا بأن الطالب المنسحب يفقد مقعده ولا يحق له المطالبة بالعودة للقبول في الجامعة.

يعتمد القبول بالجامعة على عدد من المعايير تتباين في أوزانها من تخصص لآخر وهذه المعايير وأوزانها معلنة للجميع قبل بدء إجراءات القبول وكذلك فإن ترتيب الرغبات من قبل الطالب له دور أيضا.

لا توجد أي فرصة أخرى للتقديم بالجامعة بعد انتهاء المدة المحددة. 

غير مطلوب تسليم أي مستندات إلا من الطالب غير السعودي أو من أم سعودية.

خدمة مقبول هي خدمة مقدمة من وزارة التعليم بهدف منع ازدواجية قبول الطالب أو الطالبة في أكثر من جهة تعليمية بما يساعد على استثمار المقاعد الدراسية المتاحة بالشكل الأمثل. لذا في حال وصول رسالة لك بسبب قبولك في أكثر من مؤسسة تعليمية فيلزمك الدخول على خدمة مقبول خلال (48) ساعة واختيار الجامعة التي ترغب الدراسة بها، وبعدها ستقوم كل جامعة لم تخترها بإلغاء قبولك فيها.

يمكن الدخول على الخدمة من خلال الرابط التالي : https://Maqbool.moe.gov.sa

في حال مضي (48) ساعة ولم تقم باختيار الجامعة التي ترغب الدراسة بها، فإنه يحق للجامعات إلغاء قبولك.